برنامج تطوير المهندسين

برنامج تطوير المهندسين ACT Eng

برنامج تطوير المهندسين ACT Eng. هو برنامج معتمد لتطوير المهندسين مهنيا وقد أنشئ بالتعاون مع المعهد الفرنسي للبترول (IFP). ويعتبر برنامج ACT Eng. المرحلة الأولى في تطوير وتدريب المهندسين في تخصصات المعالجة والتكرير في مجال النفط والغاز ويستهدف المهندسين الشباب مع أقل من 5 سنوات من الخبرة من جميع التخصصات الهندسية. يتكون البرنامج في مرحلته الأولى من 12 وحدة يتم تقديمها في 12 شهرا. وينقسم البرنامج التدريبي إلى أسبوع واحد في الفصول الدراسية يليه ثلاثة أسابيع من التدريب أثناء العمل. وتحتوي الفصول الدراسية على العروض التقديمية، وعروض المشاريع الصغيرة بالإضافة للتقييم والاختبار النهائي.

تم إطلاق برنامج ACT Eng. في يناير 2019 في المعهد التقني السعودي لخدمات البترول في مدينة الدمام وتكونت الدفعة الأولى من المشاركين في البرنامج من 17 مهندسا من شركة أرامكو توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) وشركة مصفاة أرامكو السعودية شل (ساسرف) في مدينة الجبيل الصناعية. ورعت شركة أرامكو السعودية الدفعة الثانية من المشاركين في البرنامج التي تكونت من 24 مهندسًا في مصفاة جازان وتم إجراء البرنامج في مصفاة جازان.

وقد تم رعاية الدفعة الثالثة من 17 مهندسًا من قبل شركة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير (ياسرف) وشركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف) وشركة أرامكو السعودية للزيوت الأساسية (لوبريف) وتم إجراء البرنامج في مدينة ينبع الصناعية. عند الانتهاء من البرنامج بنجاح، يحصل المشاركون على شهادة من المعهد الفرنسي للبترول التي تؤهلهم لإكمال الدراسة والحصول على درجة الدبلوم العالي ودرجة الماجستير في الهندسة المعترف بها دوليا.