نبذة عن البرنامج

نطاق البرنامج

عند بداية إطلاق البرنامج، أستهدفت الشراكة تطوير البرنامج الذي تم تجربته وإختباره وتوثيقه فعلياً في مجال التكرير والبتروكيماويات. ومع ذلك، هدفت الإستراتيجية إلى توسيع البرنامج ليشمل سلسلة القيمة الكاملة لصناعة البترول (من بئر البترول للمستهلك النهائي). ومع بعض التخصيص المحدود، تم إطلاق برنامج التكرير والبتروكيماويات تحت العلامة التجارية (ACT-Eng.) يقدمه المعهد التقني السعودي لخدمات البترول بالتعاون مع المعهد الفرنسي للبترول. وبعد فترة وجيزة، تم تطوير برنامج النفط والغاز بالكامل وتم تقديم الدورة الأولى في 2021/2022.

بنية البرنامج

يفخر برنامج تطوير المهندسين بتطبيق أعلى معايير الجودة والفعالية. ويتم تحقيق ذلك من خلال التركيز على بناء المهارات المطلوبة وتضمين مشاريع متكاملة متخصصة بوظائف معينة للتدريب على رأس العمل. وتستكمل تجربة التعلم الكاملة من خلال إستخدام المحاكاة حيثما يكون مناسباً. وجميع برامج تدريب المهندسين تطبق المعايير القياسية التالية: كل برنامج يتكون من عدة وحدات تدريبية عددها يتفاوت حسب البرنامج ولكن عادةً عددها 12 دورة.

ومجموعة الوحدات التدريبية غنية بالمحتوى التقني وتتضمن تدريب عملي مهم ومقدمة لذكاء الأعمال والمهارات الشخصية، بالإضافة إلى التركيز على السلامة.

وكل وحدة تمثل دورة تدريبية وتعليمية مستقلة يتم تقديمها خلال أسبوع واحد (خمسة أيام عمل متتالية) خلال الشهر الواحد. ثم يقضي المشاركون الأسابيع الثلاثة المتبقية من الشهر في وظائفهم بشكل منتج ولكنهم أيضاً سوف يعملون خلالها على مشروع الفريق الذي تم تعينه مسبقاً. ثم يتم عرض مشاريع الفرق قبل بدء الوحدة التدريبية التالية ويتم تقييم الفرق بناءً على جهودهم. الإختبارات القصيرة والإمتحانات والمشاريع الصغيرة مدمجة في بنية البرنامج على مستوى الوحدة التدريبية وهي إلزامية في نظام درجات الإنجازات. ويخضع المشاركون لمقابلة وإمتحان دخول لتأكيد إستعدادهم ولتأسيس قاعدة مرجعية للتقدم.

رحلة التطوير