نبذة عنا

من نحن؟

انبثقت الفكرة الأصلية لإنشاء المعهد من معالي المهندس علي بن ابراهيم النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية سابقا. وفكرته تمثلت في إنشاء مركز تدريب يخدم صناعة خدمات البترول في المملكة العربية السعودية، بتوفير شباب سعودي مؤهل ومقتدر ومدرب، مما سيكون له كبير الأثر في تقليص الاعتماد على العمالة الأجنبية. فضلا عن تأثير ذلك على تطوير وتعزيز المجتمع وبرامج التطوير الاجتماعي، وتوفير وظائف مضمونة للشباب السعودي الذي سيلتحق بالمعهد.

تم تأسيس المعهد التقني السعودي لخدمات البترول لتلبية احتياجات صناعة خدمات البترول ولمساندة السعودة في المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيسه عام 2008 بواسطة وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وشركة شيفرون العربية السعودية. والمعهد مؤسسة غير ربحية مستقلة بالكامل يديرها مجلس أمناء يمثل الجهات الرئيسية المشاركة في المعهد. وتشمل صناعة خدمات البترول عددا من شركات المقاولات التي تقدم خدماتها في مرافق استكشاف الزيت والحفر والإنتاج في حقول الزيت على نطاق المملكة العربية السعودية وتعمل شركات المقاولات تلك مع شركات الزيت الكبرى مثل شركة أرامكو السعودية وشركة شيفرون العربية السعودية.

وتعتمد هذه الصناعة بشكل كبير على العمالة الأجنبية وعليه فهي تشكل مصدرا رئيسيا للوظائف بالنسبة للشباب السعودي المؤهل والمدرب تدريبا جيدا. وبمقدور المعهد توفير التدريب الصناعي الذي تحتاجه تلك الصناعة تلبية لمتطلبات السعودة في هذا المجال. والمعهد تدعمه أيضا مجموعة من الشركات السعودية الدولية الكبرى العاملة في مجال خدمات البترول الدولية، والعديد منها ممثل في مجلس أمناء بالمعهد. كما أن المعهد يحظى بدعم تام من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية. وقد أثمر هذا التعاون المشترك في تطوير عدد من برامج متخصصة بالتحديد في تلك الصناعة والتي تدرس حصريا في المعهد. سيدخل خريجو المعهد من الشباب السعودي الطموح من خلال بوابة صناعة خدمات البترول وهم على قدر كبير من التأهيل والأهلية لشغل العديد من الوظائف الفنية التي تتطلب مهارات ممتازة في قطاع صناعة خدمات البترول.

المهـمة

بناء شراكة مع الشركات الرئيسية العاملة في قطاع خدمات البترول لتخريج كوادر فنية ذات مهارة عالية لتغطية حاجات الشركات العاملة في مجال خدمات البترول في السوق المحلية.

الرؤية

نحن نرى أنفسنا ملتزمين بتوفير تدريب فني ذي جودة عالية يساهم إيجابياً في نمو عملية سعودة القوى الفنية في قطاع خدمات البترول.

القيم

السلامة

  • نطور ونحافظ على ثقافة الصحة والسلامة والبيئة ونحرص على تطبيق إجراءات السلامة في بيئة العمل.

التميز

  • نهدف إلى أن نصبح منظمة تعليمية وتدريبية الأفضل في فئتها. ونحن ملتزمون بالسعي لتحقيق التميز بأعلى المعايير في كل ما نقوم به وإنتاج أعلى مستويات الجودة من العمل من خلال تطبيق المبادئ والأنظمة والأدوات الصحيحة.

روح الفريق

  • ندعم بعضنا البعض ونعمل معًا كفريق واحد لتحقيق أهدافنا.

التطوير

  • نطور موظفينا لتحقيق أعلى إمكاناتهم كجزء من هدفنا في تحقيق التنمية المستدامة.

النزاهة

  • نحترم الأفراد ونلتزم بأعلى المعايير الأخلاقية ونمتثل للسياسات ونضمن الانضباط والنزاهة في جميع ممارساتنا.

المسؤولية

  • نحن مسؤولون عن أفعالنا ونتائجها وتأثيرها على المعهد ومنسوبيه ومؤسسيه والشركات الراعية للمتدربين والمجتمع. نحن نتحمل المسؤولية عن أفعالنا ونكشف عن النتائج بطريقة شفافة.

المواطنة

  • نحن نساهم في تحقيق أهداف وطننا في سعودة القوى العاملة. ونشارك أيضًا في مساعدة مجتمعنا من خلال تطوير سياسات تعزز مشاركة المتدربين والموظفين في أنشطة تنمية المجتمع.

ضمان الجودة

يعتبر المعهد من مراكز التدريب ذات التوجه نحو تحقيق الجودة ويعمل وفق المعايير العالمية ويتبنى استراتيجية التطور المستدام. تقوم إدارة ضمان الجودة بالمعهد على مراقبة جودة البرامج، الاختبارات، التسليم والخدمات التي يقدمها المعهد لتأكيد الجودة لدى خريجي المعهد. وهي تحافظ أيضا على أن يحقق المعهد المستويات المطلوبة لاعتماده دوليا عن طريق الجهات المعتمدة للشهادات المشهورة دوليا. تستخدم إدارة ضمان الجودة الأدوات التالية للتأكيد على الجودة التطور المستدام:

  • المراجعات الداخلية
  • المراجعات القياسية
  • المراجعات الخارجية
  • استطلاعات آراء الطلاب
  • استطلاعات آراء المدربين
  • الملاحظات من قاعات الدراسة

يتم الاستعانة في مجال تحقيق ضمان الجودة بآراء العملاء في الأعمال التي نقدمها لهم وعن طريق الشهادات الدولية والجهات المعتمدة. والمعهد مرخص من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني ومعتمد من الجهات الدولية المعتمدة والمانحة للشهادات التالية:

Quality Assurance

وهي شركة بريطانية رائدة وواحدة من الشركات المانحة للشهادات في مجال التأهيل المهني. وهي معروفة دوليا في مجال التأهيل الفني وهي تقوم بهذا العمل منذ أكثر من حوالي مائة سنة، وقد قامت باعتماد المعهد على أنه يؤهل الى مستوى منح (المؤهلات المهنية الدولية) المستوى الثالث.

International Association of Drilling Contractors

وهو يعتمد العاملين في مجال الحفر في المستوى القياسي المعترف به في صناعة الحفر، ولدى جميع مقاولي الحفر على نطاق العالم برامج تدريب وشهادات معترف بها وصادرة من اتحاد مقاولي الحفر الدولي، الذي اعتمد المعهد على أن يمنح شهادة الحفر HSE Rig Pass.

PAA/VQ-SET

وهي هيئة تمنح شهادات عمليات / مؤهلات مهنية / علوم، هندسة وتقنية. وهي هيئة تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها متخصصة في مقاييس صناعة العمليات المتعلقة بالتدريب والمؤهلات. للمعهد برنامج (PEO) معتمد على مستوى (NVQ) المستوى الثاني (المؤهلات المهنية الوطنية).

ACCET

وهو مجلس اعتماد شهادات في التعليم والتدريب المستمر. وهو مؤسسة غير ربحية يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له. وقد تم تأسيسه بغرض تحسين مستويات التعليم والتدريب المستمر وقد تم الاعتراف به رسميا من قبل ادارة التعليم في امريكا منذ العام 1968 بصفته (هيئة يعتمد عليها) بالنسبة لمستويات التعليم والتدريب الذي تقدمه المعاهد المعتمدة رسميا.

LEEA

تم تأسيس جمعية مهندسي معدات الرفع (LEEA) باعتبارها الهيئة التمثيلية الرائدة لجميع المشاركين في صناعة الرفع في جميع أنحاء العالم.

National Safety Council

المجلس الوطني للسلامة (NSC) هو مؤسسة خدمة عامة غير ربحية تعمل على تعزيز الصحة والسلامة في الولايات المتحدة الأمريكية تركز على المناطق التي يوجد فيها أكبر عدد من الإصابات والوفيات التي يمكن الوقاية منها، بما في ذلك السلامة في مكان العمل والسلامة في المنازل والمجتمعات.

The Institution of Occupational Safety and Health

الهيئة المهنية الرائدة في العالم للأشخاص المسؤولين عن السلامة والصحة في مكان العمل. وتضم أكثر من 46000 عضو ، من أكثر من 120 دولة.