المؤهلات المهنية الوطنية

المؤهلات المهنية الوطنية (NVQs)  هي مؤهلات ذات صلة بالعمل وقائمة على الكفاءة تم تطويرها من قبل ممثلين من الصناعة والتجارة والتعليم ، ومعتمدة من قبل مكتب المؤهلات والامتحانات (Ofqual) في المملكة المتحدة. تعكس (NVQ) المهارات والمعرفة اللازمة للقيام بعمل ما بشكل فعال ، وتظهر أن المرشح مؤهل في مجال العمل الذي يمثله  .

تعتمد المؤهلات المهنية الوطنية  (NVQs) على المعايير المهنية الوطنية المعتمدة من المملكة المتحدة . هذه المعايير عبارة عن بيانات أداء تصف ما يتوقع من الأشخاص الأكفاء في مهنة معينة القيام به ومعرفته.  تحدد المعايير المهنية الوطنية جميع الجوانب الرئيسية للمهنة ، بما في ذلك أفضل الممارسات الحالية ، والقدرة على التكيف مع المتطلبات المستقبلية والمعرفة والفهم اللذين يدعمان الأداء الكفء.  تتراوح (NVQs) من المستوى 1 (أساسي) إلى المستوى 5 (الإدارة العليا). يوفر المعهد تدريب (NVQ)  للمستوى 2 ضمن البرنامج بدوام كامل لمدة عامين ، محدد في إطار عمل المؤهلات الوطني في المملكة المتحدة على النحو التالي:

“الكفاءة التي تنطوي على تطبيق المعرفة والمهارات في مجموعة كبيرة من أنشطة العمل المتنوعة ، والتي يتم إجراؤها في مجموعة متنوعة من السياقات. بعض الأنشطة معقدة أو غير روتينية ، وهناك بعض المسؤولية الفردية والاستقلالية. غالبًا ما يكون التعاون مع الآخرين ، ربما من خلال العضوية في مجموعة عمل أو فريق ، أحد المتطلبات “

أداء العمليات الهندسية هو مؤهل عملي للغاية قائم على الكفاءة. وهي تشكل أساس برنامج التدريب المهني الحديث لفنيي النفط والغاز في المملكة المتحدة. إنه برنامج مصمم لخريجي المدارس والكليات الذين يدخلون صناعة البتروكيماويات. تستند أهداف التعلم للمؤهلات إلى المعايير المهنية التي يتم تطبيقها عبر مجموعة من التخصصات الهندسية ، وفي المعهد ، سيتم تخصيص التسليم للخدمات البترولية.

المؤهلات المهنية الوطنية في أداء العمليات الهندسية هي مؤهل معترف به دوليًا يتم توفيره حاليًا لشركات الطاقة الكبرى ، بما في ذلك في الشرق الأوسط ، ومؤسسة البترول الكويتية ، وشيفرون العربية السعودية.

سيكمل الطلاب في جميع برامج جوائز التخصص الفني الستة نفس المواد الأساسية الستة ويحصلون على المستوى 2 من  المؤهلات المهنية الوطنية (NVQ)  في أداء العمليات الهندسية.  بينما سيبدأ طلاب مسار خدمات الحفر في الحصول على شهادة (IADC)  في برنامج الحفر . تمثل هذه الوحدات المتخصصة ما يقارب من ثلثي برنامج الصيانة الميكانيكية والصيانة الكهربائية.   تتضمن شهادة (NVQ)  قائمة كاملة بخيارات الوحدة التي يتخذها الطلاب ، بحيث يكون لدى أصحاب العمل والمدربين المستقبليين فهم واضح لكفاءاتهم.

لضمان جودة التسليم والاعتراف الخارجي بالإنجاز ، تم اعتماد الجائزة من قبل (PAAVQ-SET) ، وهي هيئة رائدة و مانحة متخصصة في اعتماد قطاعي الطاقة والعمليات.  سيقوم PAAVQ-SET بمراقبة جودة الدورة وتقديمها ، وتقديم شهادة للمرشحين الناجحين لدى المعهد الآن اعتماد المركز لتقديم (NVQ) المستوى 1 و 2 PEO ، بما في ذلك المقيم الجديد ومؤهلات ضمان الجودة الداخلية PAAVQ-SET بموجب إطار المؤهلات والائتمان في المملكة المتحدة (QCF) من قبل مكتب المؤهلات والامتحانات (Ofqual)  في المملكة المتحدة. الأطر المعترف بها في المملكة المتحدة والتي ستسمح بتخصيص الاعتمادات لتمكين التقدم إلى كليات وجامعات المملكة المتحدة.

For further information on Ofqual, please refer to www.ofqual.gov.uk.

For further information on PAAVQ-SET, please refer to www.paa-org.uk.