المؤهلات

المؤهلات المهنية الوطنية في أداء الأعمال الهندسية

المؤهلات الوطنية هي مؤهلات ذات صلة بالعمل معتمدة على الكفاءة التي تكتسب عبر الاضطلاع بالمسؤوليات في مجال العمل في الصناعة، التجارة والتعليم ومعتمدة بواسطة هيئة المؤهلات والمناهج في المملكة المتحدة (QCA). المؤهلات الوطنية تعكس المهارة والمعرفة المطلوبة لشغل الوظيفة بفعالية وتوضح أن المرشح للوظيفة مؤهل في مجال العمل الذي تمثله المؤهلات الوطنية.

المؤهلات الوطنية ترتكز على المعايير المهنية الوطنية المعتمدة في المملكة المتحدة، وتلك المعايير هي عبارة عن بيانات للأداء توضح ما هو متوقع من الأشخاص الأكفاء في وظيفية معينة أن يعملوه ويعرفوه. وهي تعرف جميع الخصائص الرئيسية الوظيفة، بما في ذلك أفضل الأساليب السارية، القدرة على الانسجام مع المتطلبات المستقبلية والمعرفة والمفاهيم التي تدعم وتعزز الأداء. المؤهلات الوطنية تمتد من المستوى الأول (الأساسي) الى المستوى الخامس (الإدارة العليا). والمعهد يقدم التدريب الخاص بالمؤهلات الوطنية حتى المستوى الثاني خلال برنامج متفرغ طوال عامين، وهو محدد في اطار المؤهلات الوطنية كما يلي:

الكفاءة، التي تتطلب تطبيق المعرفة والمهارات في سلسلة من الأعمال المختلفة، تنجز في صيغ مختلفة. بعض تلك الأعمال معقدة أو غير روتينية، تنطوي على تحمل المسئولية والاستقلالية من قبل شاغل الوظيفة. التعاون مع الآخرين من خلال عضوية في مجموعة أو فريق عمل ربما يكون غالبا مطلوبا.

أداء الأعمال الهندسية هي مؤهلات عملية بشكل كبير ومبنية على الكفاءة، وهي تشكل أسس برنامج التدرج الحديث لفنيي صناعة الزيت والغاز للفنيين في المملكة المتحدة، وهو برنامج صمم خصيصا لخريجي المدارس والكليات المستوعبين في صناعة المواد البتروكيميائية. وتستند الأهداف التعليمية فيه على المقاييس الوظيفية التي تنطبق على مجموعة من النظم الهندسية وفي المعهد التقني، وستقدم حسب متطلبات صناعة خدمات البترول.

المؤهلات الوطنية في أداء الأعمال الهندسية هي مؤهلات معترف بها دوليا وتزود بها حاليا شركات الطاقة، بما في ذلك الشركات العاملة في  الشرق الأوسط، مؤسسة البترول الكويتية وشركة شيفرون العربية السعودية.

الطلاب الذين يدرسون وفق برنامج منح الشهادات في التخصصات التقنية سيحصلون على المؤهلات الوطنية، المستوى الثاني في أداء الأعمال الهندسية، بينما يبدأ طلاب مساق خدمات الحفر بعد ذلك تلقي المواد الخاصة بشهادة برنامج الاتحاد الدولي لمقاولي الحفر في خدمات الحفر. تشمل شهادة المؤهلات الوطنية قائمة كاملة لخيارات الوحدة التي يتلقاها الطلاب. عليه فإن موظفي ومتدربي المستقبل سيكون لديهم المفهوم الواضح عن تأهيلهم ومستوى كفاءتهم.

لضمان جودة مستوى التدريس والاعتراف الخارجي بالانجاز فإن الشهادة تجاز من قبل PAAVQ –SET وهي هيئة رائدة في مجال اعتماد الشهادات واجازتها ومتخصصة في اعتماد الشهادات في قطاعي الطاقة والتكرير. والهيئة نفسها هي التي ستراقب مستوى جودة مقرر الدراسة وطريقة تدريسه وستقدم الشهادات للطلاب الناجحين. وقد حصل المعهد حاليا على موافقة لإنشاء مركز لتدريس المستوى 1 من المؤهلات الوطنية والمستوى 2 من PEO بما في ذلك الشهادات A1,A2,V1 بموجب المؤهلات المعترف بها في المملكة المتحدة وكريدت فريم ورك (QCF) عن طريق هيئة المؤهلات والمناهج في المملكة المتحدة. وستسمح (PAAVQ-SET) بتخصيص النقاط ليمكن ذلك الاجراء الطلاب من الالتحاق بالكليات وبالجامعات البريطانية.


للمزيد من المعلومات عن QCA يرجى زيارة الرابط التالي:
www.qca.org.uk


للمزيد من المعلومات عن PAAVQ –Set يرجى زيارة الرابط التالي:
www.paa-org.uk


الاتحاد الدولي لمقاولي الحفر (IADC) ممثل لصناعة الزيت والغاز على نطاق العالم منذ العام 1934 وهو منظمة مهنية تلتزم بترقية الالتزام بأصول السلامة والمحافظة على البيئة والتطور في مجال تقنية الحفر. وتشمل تلك النصوص إقامة الحلقات الدراسية في شئون التدريب وإصدار النشرات التقنية لتطوير التعليم في مجال صناعة خدمات البترول.

برنامج خدمات الحفر الذي يدرس في المعهد التقني سيتم الاعتراف به واعتماده من قبل الاتحاد الدولي لمقاولي الحفر مما يؤكد مناسبته للصناعة ويضمن المحافظة على أعلى مستويات التدريب في المعهد. ويشمل مقرر خدمات الحفر دراسة المجالات مثل الحفر وخدمات الآبار وصيانتها وإصلاحها ويمكن الدارسين من الالتحاق بمجموعة من الوظائف في قطاع صناعة خدمات البترول.


للمزيد من المعلومات عن الاتحاد الدولي لمقاولي الحفر، يرجى زيارة الرابط التالي:
www.iadc.org

المؤسسون

الرعاة الرئيسيون

© Copyright 2012 SPSP All rights reserved.